روبوت لمكافحة حرائق السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتواصل جهود مواجهة الكوارث الناجمة عن حرائق السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، والتي تكررت مؤخرًا في العديد من البلدان.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت وكالة الإطفاء الكورية الجنوبية وشركة هيونداي موتور، يوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول (2024)، خطة مشتركة لتطوير مركبة روبوتية لإطفاء حرائق المركبات الكهربائية.

وسَتُطوَّر المركبة الروبوتية خلال العام الجاري 2024، على أن تُنشر ابتداءً من العام المقبل 2025 لمكافحة حرائق السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية.

وفي أغسطس/آب الماضي، نقلت أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، عبر وزارة التجارة والصناعة والطاقة، رغبتها في تقديم معدّات إطفاء الحريق إلى الحكومة الكورية.

مركبة روبوتية لإطفاء الحرائق

اقترحت وكالة الإطفاء الكورية الجنوبية تطوير مركبة روبوتية لمكافحة الحرائق التي تندلع بالسيارة الكهربائية في مواقف السيارات تحت الأرض، بمواصفات مقاومة معززة للحرارة، تشبه المركبة غير المأهولة متعددة الأغراض التي طورتها شركة هيونداي روتيم للأغراض العسكرية، بحسب وكالة يونهاب الكورية.

وفي 3 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت هيونداي ووكالة الإطفاء الكورية الجنوبية على تطوير المركبة الروبوتية لمكافحة حرائق السيارات الكهربائية بشكل مشترك، وسط القلق العام المتزايد بشأن حرائق السيارات الكهربائية، بعد الحرائق الأخيرة التي شملت بعضها.

ومن المقرر أن تنشر وكالة الإطفاء مركبة تجريبية في أحد مراكز الإطفاء لتجريبها خلال النصف الأول من العام القادم 2025، على أن تُنشَر مركبة واحدة لكل فريق إنقاذ خاص في المناطق الإقليمية الـ4، بحلول نهاية العام القادم.

جانب من حريق جراج سيارات جراء انفجار سيارة كهربائية في كوريا - الصورة من يونهاب
جانب من حريق موقف سيارات جراء انفجار سيارة كهربائية في كوريا - الصورة من يونهاب

وقالت شركة هيونداي، إنها تتطلع إلى أن تُسهم المركبة الروبوتية في إطفاء الحرائق عند اندلاعها في الأماكن التي يصعب على رجال الإطفاء دخولها أو الوصول إليها مباشرة، لا سيما المرافق المحلية تحت الأرض.

وستُزوّد المركبة الروبوتية لمكافحة حرائق السيارات، التي يمكن التحكم فيها عن بعد، بتربولين مقاوم للحريق بسمك 65 ملم، وآلة تصوير حراري، وجهاز رش، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مكافحة حرائق السيارات الكهربائية

في أغسطس/آب الماضي، ألزمت الحكومة الكورية الجنوبية مصنّعي السيارات الكهربائية بكشف المعلومات المتعلقة ببطاريات السيارات.

وأعلنت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية أنها تخطط لتنفيذ إجراءات لتضمين بيانات مصنّعي بطاريات السيارات الكهربائية في مواصفات السيارة، إذ سيتعين على مصنّعي السيارات الكهربائية تقديم معلومات بشأن الحجم والوزن والطاقة القصوى وكفاءة الطاقة وسعة البطارية للمركبة.

وتستهدف وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية مراجعة هذه المسألة بعناية، مع الأخذ في الحسبان التعقيدات المختلفة التي ينطوي عليها كشف معلومات البطارية.

ورغم ذلك، لا يُعدّ كشف البيانات مثل الشركة المصنّعة لبطارية السيارة الكهربائية أو اسم المنتج إلزاميًا، وفي أغلب الأحيان لا تُكشَف تفاصيل مورّدي البطاريات، بسبب مخاوف تتعلق بالتنافسية والأسرار التجارية.

ويتوقع مراقبون أن تؤدي تدابير كشف معلومات مُصنّعي بطاريات السيارات الكهربائية إلى مشكلات تجارية غير مقصودة.

حوادث حرائق السيارات

في أغسطس/آب الماضي، اشتعلت النيران في سيارة كهربائية غير موصولة بالتيار الكهربائي من طراز "مرسيدس بنز"، في موقف للسيارات تحت الأرض بمجمع سكني في إنتشون، غرب العاصمة الكورية الجنوبية سول، وفق ما أوردت "نيويورك تايمز"

وأدى الحريق إلى إصابة 23 شخصًا وإجلاء أكثر من 700 فرد من السكان بسبب انقطاع المياه والتيار الكهربائي، فضلًا عن الأضرار التي لحقت بنحو 140 سيارة.

بطارية سيارة كهربائية - أرشيفية
بطارية سيارة كهربائية - أرشيفية

وبعد ذلك بأيام، اندلع حريق في سيارة كهربائية متوقفة في "غيومسان"، على بعد 166 كيلومترًا جنوب سيول.

وفي 8 أغسطس/آب الماضي، قالت وزارة النقل الكورية، إن شركة بي إم دبليو كوريا وهيونداي موتور وكي جي إم كوميرشال ستسحب أكثر من 172 ألف سيارة من 103 طرز مختلفة، بسبب عيوب في بعض الأجزاء.

وتشمل المشكلات التي أدت إلى سحب السيارات خطأ بوحدة نفخ الوسادة الهوائية في بعض وحدات بي إم دبليو دس 320، وخطأ في الأسلاك بمقاعد الصف الثاني لأكثر من 43 ألف وحدة من سيارة سانتافي الرياضية لشركة هيونداي موتور.

وبسبب خطر الحريق المحتمل المرتبط بوحدة التحكم الإلكترونية الهيدروليكية، سيُسحب أكثر من 15 ألف وحدة من طراز كيا سول، كما ستسحب شركة كي جي إم كوميرشال 52 وحدة من طرز الحافلات الكهربائية سمارت إي 110 بسبب خلل في نظام التوجيه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق