X إغلاق

المعكرونة تنقص الوزن ولا تزيده

موقع فلسطينيو 48
آخر تحديث 07/07/2016 09:56
 
بعد الحميات الغذائية المتعددة الظاهرة في العالم أصبح من المتعارف عليه التخفيف من أكل الكربوهيدرات بمختلف أنواعها من معكرونة وخبز وغيرها، ولكن أسطورة أن أكل المعكرونة يسبب البدانة ليست صحيحة حسب دراساتٍ حديثة.

ولربما في بعض الأوقات تكون الكربوهيدرات كثيرة أو نشعر نحن بكثرتها، إلا أنها أيضاً تساعد في تخفيف الوزن، وخاصة عندما تؤكل كجزء من الحمية الغذائية للدول المحيطة بالبحر المتوسط مع الخضراوات وزيت الزيتون والتي تخفف بشكلٍ طفيف وزن الجسم ومحيط الخصر.

وفي دراسة قام بها علماء إيطاليون درست أكثر من 23000 شخص من منطقتين مختلفتين من إيطاليا قاموا بتجميع جميع الأكل الذي تناول المشتركون بشكلٍ يومي وكمية المعكرونة المستهلكة يومياً والتي تم قياسها حسب وزن الجسم وتناسبه مع طولهم، وأكد فيها العلماء أنه لا يوجد أية علاقة بين أكل المعكرونة وزيادة الوزن، إنما كان لها علاقة بخسارة الوزن.

وتؤكد الدراسة حسب ترجمتنا المباشرة من الديلي ميل البريطانية بأن الاستمتاع بالمعكرونة تبعاً للأشخاص يحتاج جسماً صحياً ومحيط خصر أفضل متناسباً مع باقي الجسم.

النتيجة من هذه الدراسة هي أن الحمية الغذائية لمنطقة البحر المتوسط المصاحبة للمعكرونة هي الأنسب وهي التي تتسبب في فقدان الوزن، أي استهلاك المعركونة مع الخضار مثل البصل والطماطم والثوم وزيت الزيتون والجبنة الموسمية والرز.

ولكنهم أكدوا فعالية نظرية أن المعركونة لا تزيد الوزن حتى في حالة عدم ابتاع هذه الحمية بشكلٍ كامل.

وأكدت الدراسة أن المعلومات واضحة بأن استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المعركونة لها أثر على وزن الجسم، وبهذه الدراسة كان النصح باتباع حمية غذائية متوازنة، ولكن يبقى من الضرورة الانتباه لكمية المعكرونة التي نتناولها لأن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة كانوا يتناولون 50-65 غراماً منها يومياً، أقل بكثير من كمية الوجبة المعتادة للناس في بريطانيا مثلاً.

وبهذا ينصح أكل الكثير الكثير من الخضراوات مع كميات أقل من المعكرونة، ومن المهم جداً لأي شخص يأخذ الأنسولين مثل مرضى السكري 2 أن يتناولوا كمياتٍ أقل من الكربوهيدرات.

أضف تعقيب

ارسل

تعليقات


أذهب للأعلى