X إغلاق

نصائح صحية للاعتكاف في ليلة الـ 27

موقع فلسطينيو 48
آخر تحديث 30/06/2016 17:36
 
في ليلة الـ 27 من شهر رمضان يعتكف الكثيرون في المساجد، وذلك لأن الاعتكاف من السنن في هذا الشهر الفضيل؛ وهنا نقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية لاعتكاف صحي وبأقل قدر من الإعياء والتعب:

الاعتكاف الصحي يبدأ من وجبة الإفطار، إذ عليك تناول وجبة خفيفة وعدم الإسراف في الطعام حتى لا تتثاقل ويصبح صعبا عليك الاعتكاف والقيام.

إذا كنت تتناول علاجات فأحضرها معك للمسجد، ولكن ضعها في علبة محكمة، وذلك لتناولها في الوقت المحدد، وكذلك حتى لا تسقط الأدوية على الأرض فيبتلعها الأطفال الذين يحضرون الاعتكاف وربما يظنون أنها حلوى أو شوكولاتة.

اعتكف في مسجد يكون جيد التهوية، وحاول الابتعاد عن المساجد المكتظة، إذ سيكون من الصعب عليك العثور على مكان للجلوس فيها، كما أن الجو المضغوط قد يسبب لك التعب.

إذا كنت تريد البقاء مستيقظًا طوال الليل فيستحسن أن تكون قد نلت قسطًا وافرًا من النوم في اليوم السابق، وإذا شعرت بالنعاس أو التعب فاسترح أو نم قليلا وخاصة إذا كنت تعاني من أمراض.

إذا كنت تعاني من أمراض منهكة أو وخيمة مثل السرطان أو مرض القلب أو كنت قد تعرضت لسكتة دماغية فيحب عليك استشارة طبيبك قبل الاعتكاف.

غيّر وضعية الجلوس أثناء اعتكافك، وبإمكانك أيضًا أن تمشي قليلا في المسجد بين ركعات القيام، وذلك للحفاظ على نشاطك وتحريك قدميك.

في كثير من المساجد يتم تقديم وجبة السحور، وهنا ننصحك بعدم تفويتها، مع تناول كمية معتدلة والتركيز على الخضار والفواكه وشرب كمية كافية من السوائل.

إذا كنت مريضا بمرض معدي مثل الإنفلونزا فننصحك بعدم الاعتكاف في المسجد، وذلك أولا لتقليل احتمال نقلك العدوى للمصلين والمعتكفين، وثانيا لأنك قد تكون متعبا والراحة في المنزل أفضل لحالتك.

أضف تعقيب

ارسل

تعليقات


أذهب للأعلى