X إغلاق

"روحانيات بالخط العربي": سبع عشرة تجربة

موقع فلسطينيو 48
آخر تحديث 20/06/2016 19:53
 
تعكس اشتغالات الخطاطين العرب نوعاً من التحدي لمقولات رائجة عن تراجع أعمالهم ضمن منظومة الفنون الإسلامية بشكل عامٍ، وضمن موقعها مقارنة بخطوط أخرى، إذ لا يزال العمل جارياً لتطويع الخط العربي في البرمجة الحاسوبية، فهناك بعض أنواعه لا تظهر بمرونتها وجمالياتها في الطباعة كما هي في الواقع، خلافاً للحرف اللاتيني.
 
17 عشر فناناً يقدّمون خمسين عملاً في معرضهم المشترك "روحانيات بالخط العربي" في "قاعة لمسات للفنون"، في القاهرة، والذي يفتتح في 22 حزيران/ يونيو الجاري، مشتملاً على جملة من التكوينات والجماليات بأشكال من الرؤى المبتكرة التي تستلهم الموروث العربي الإسلامي، وفق القائمين على الفعالية.
 
يشارك في المعرض فنانون مصريون وعرب؛ هم: أحمد جودة، وأحمد شركس، وأحمد فهد، وأحمد فودة، وإبراهيم بنداري، وجمال محمود، وحمادة الربع، وحمادة فايز، وخالد عبده، ورشا قاسم، وصلاح عبد الخالق، وعلي ممدوح، ومحمد حسن، ومحمد مجدي، ووليد حسن، ويسري المملوك، ومحمد الطحان.
 
يسعى المشاركون عبر أعمالهم، بحسب البيان الصحافي، إلى "الإحاطة بأشكال من تجسيدات الخط العربي في نماذجه القديمة والمعاصرة في تنويع على مفردات وعناصر من البيئة الثقافية العائدة للهوية العربية والإسلامية، إلى جوار أعمال إبداعية تقترب من طقوس التصوّف".

أضف تعقيب

ارسل

تعليقات


أذهب للأعلى